ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻳﻌﺮﺏ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ
ﺇﻋـــﺮﺍﺑـــﺎً ﺗﺪﻣﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﻴﻦ
•.
•.
•.
•.
•.
.ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ... ﻗﻒ
ﻭﺃﻋﺮﺏ ﻳﺎ ﻭﻟﺪﻱ:
".ﻋﺸﻖ ﺍﻟﻤﻐﺘﺮﺏ ﺗﺮﺍﺏ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ
"
پتمنى آلموضوع ينآل آعچآپگم
...
.ﻭﻗﻒ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭ ﻗﺎﻝ:
.ﻋﺸﻖ: ﻓﻌﻞ ﺻﺎﺩﻕ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ
ﺃﻣﻞ ﻳﺤﺪﻭﻩ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﺛﻖ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ
ﺍﻟﺤﺘﻤﻴﺔ،
.ﺍﻟﻤﻐﺘﺮﺏ : ﻓﺎﻋﻞ ﻋﺎﺟﺰ ﻋﻦ ﺃﻥ
ﻳﺨﻄﻮ ﺃﻱ ﺧﻄﻮﺓ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ
ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﻣﻞ،
.ﻭ ﺻﻤﺘﻪ ﻫﻮ ﺃﻋﻨﻒ ﺭﺩﺓ ﻓﻌﻞ
ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﺪﻳﻬﺎ،
.ﺗﺮﺍﺏ : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻐﺼﻮﺏ
ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻏﺼﺒﻪ ﺃﻧﻬﺎﺭ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﺃﺷﻼﺀ
ﺍﻟﻀﺤﺎﻳﺎ ﻭ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ، ﻭ ﻭ ﻭ
.ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ: ﻣﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﺍﺏ
ﻣﺠﺮﻭﺭﺓ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﻣﻦ ﺇﻋﺮﺍﺏ
ﺗﺮﺍﺏ ﺳﺎﺑﻘﺎ.
.ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ: ﻳﺎ ﻭﻟﺪﻱ ﻣﺎﻟﻚ
ﻏﻴﺮﺕ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﻭ ﻗﺎﻧﻮﻥ
ﺍﻟﻠﻐﺔ؟!
.ﻳﺎ ﻭﻟﺪﻱ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺃﺧﺮﻯ...
".ﺻﺤﺖ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﻦ ﻏﻔﻠﺘﻬﺎ"
ﺃﻋﺮﺏ...
. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ...
.ﺻﺤﺖ: ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺿﻲ ﻭﻟﻰ.... ﻋﻠﻰ
ﺃﻣﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ.
.ﻭﺍﻟﺘﺎﺀ: ﺗﺎﺀ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﻓﻲ ﺃﻣﺔ ﻻ
ﺗﻜﺎﺩ ﺗﺮﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ.
.ﺍﻷﻣﺔ: ﻓﺎﻋﻞ ﻫﺪَّﻩ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺴﺒﺎﺕ
ﺣﺘﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﺸﻚ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ
ﻳﺰﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
.ﻣﻦ: ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﻟﻐﻔﻠﺔ ﺣﺠﺒﺖ
ﺳﺤﺒﻬﺎ ﺷﻌﺎﻉ ﺍﻟﺼﺤﻮﺓ.
.ﻏﻔﻠﺘﻬﺎ: ﺍﺳﻢ ﻋﺠﺰ ﺣﺮﻑ ﺟﺮ
ﺍﻷﻣﺔ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﺮ ﻏﻴﺮﻩ،
.ﻭﺍﻟﻬﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﻴﺖ ﻣﺘﺼﻞ ﺑﺎﻷﻣﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﻫﺎﻧﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ،
.ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ
ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﺷﻔﺔ..
.ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ: ﻣﺎﻟﻚ ﻳﺎ ﻭﻟﺪﻱ
ﻧﺴﻴﺖ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺣﺮﻓﺖ ﻣﻌﺎﻧﻲ
ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ؟؟؟
.ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ: ﻻ ﻳﺎ ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ...
.ﻟﻢ ﺃﻧﺴﻰ... ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺃﻣﺘﻲ ...
.ﻧﺴﻴﺖ ﻋﺰ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭ ﻫﺠﺮﺕ
ﻫﺪﻱ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ...
.ﺻﻤﺘﺖ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭ ﻋﺎﻫﺪﺕ
ﺑﺎﻻﺳﺘﺴﻼﻡ...
.ﺩﻓﻨﺖ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﻐﺮﺏ
ﻭﺍﻟﻐﺮﺑﺎﻥ، ﻭ ﺧﺎﻧﺖ ﻋﻬﺪ
ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ...
.ﻣﻌﺬﺭﺓ ﺣﻘﺎً ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ ..
.ﻓﺴﺆﺍﻟﻚ ﺣﺮﻙ ﺃﺷﺠﺎﻧﻲ ... ﺃﻟﻬﺐ
ﻣﻨّﻲ ﻭﺟﺪﺍﻧﻲ،
.ﻣﻌﺬﺭﺓ ﻳﺎ ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ ...
.ﻓﺴﺆﺍﻟﻚ ﻧﺎﺭٌ ﺗﺒﻌﺚ ﺃﺣﺰﺍﻧﻲ، ﻭ ﺗﻬﺪ
ﻛﻴﺎﻧﻲ...
.ﻭ ﺗﺤﻄﻢ ﺻﻤﺘﻲ، ﻣﻊ ﺭﻏﺒﺘﻲ ﻓﻲ
ﺣﻔﻆ ﻟﺴﺎﻧﻲ...
.ﻋﻔﻮﺍً ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ...
.ﻧﻄﻖ ﻓـــﺆﺍﺩﻱ ﻗﺒﻞ ﻟﺴﺎﻧﻲ
ﺇﻋـــﺮﺍﺑـــﺎً ﺗﺪﻣﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﻴﻦ
•.
•.
•.
•.
•.
.ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ... ﻗﻒ
ﻭﺃﻋﺮﺏ ﻳﺎ ﻭﻟﺪﻱ:
".ﻋﺸﻖ ﺍﻟﻤﻐﺘﺮﺏ ﺗﺮﺍﺏ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ
"
پتمنى آلموضوع ينآل آعچآپگم
...
.ﻭﻗﻒ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭ ﻗﺎﻝ:
.ﻋﺸﻖ: ﻓﻌﻞ ﺻﺎﺩﻕ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ
ﺃﻣﻞ ﻳﺤﺪﻭﻩ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﺛﻖ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ
ﺍﻟﺤﺘﻤﻴﺔ،
.ﺍﻟﻤﻐﺘﺮﺏ : ﻓﺎﻋﻞ ﻋﺎﺟﺰ ﻋﻦ ﺃﻥ
ﻳﺨﻄﻮ ﺃﻱ ﺧﻄﻮﺓ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ
ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﻣﻞ،
.ﻭ ﺻﻤﺘﻪ ﻫﻮ ﺃﻋﻨﻒ ﺭﺩﺓ ﻓﻌﻞ
ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﺪﻳﻬﺎ،
.ﺗﺮﺍﺏ : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻐﺼﻮﺏ
ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻏﺼﺒﻪ ﺃﻧﻬﺎﺭ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﺃﺷﻼﺀ
ﺍﻟﻀﺤﺎﻳﺎ ﻭ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ، ﻭ ﻭ ﻭ
.ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ: ﻣﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﺍﺏ
ﻣﺠﺮﻭﺭﺓ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﻣﻦ ﺇﻋﺮﺍﺏ
ﺗﺮﺍﺏ ﺳﺎﺑﻘﺎ.
.ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ: ﻳﺎ ﻭﻟﺪﻱ ﻣﺎﻟﻚ
ﻏﻴﺮﺕ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﻭ ﻗﺎﻧﻮﻥ
ﺍﻟﻠﻐﺔ؟!
.ﻳﺎ ﻭﻟﺪﻱ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺃﺧﺮﻯ...
".ﺻﺤﺖ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﻦ ﻏﻔﻠﺘﻬﺎ"
ﺃﻋﺮﺏ...
. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ...
.ﺻﺤﺖ: ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺿﻲ ﻭﻟﻰ.... ﻋﻠﻰ
ﺃﻣﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ.
.ﻭﺍﻟﺘﺎﺀ: ﺗﺎﺀ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﻓﻲ ﺃﻣﺔ ﻻ
ﺗﻜﺎﺩ ﺗﺮﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ.
.ﺍﻷﻣﺔ: ﻓﺎﻋﻞ ﻫﺪَّﻩ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺴﺒﺎﺕ
ﺣﺘﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﺸﻚ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ
ﻳﺰﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
.ﻣﻦ: ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﻟﻐﻔﻠﺔ ﺣﺠﺒﺖ
ﺳﺤﺒﻬﺎ ﺷﻌﺎﻉ ﺍﻟﺼﺤﻮﺓ.
.ﻏﻔﻠﺘﻬﺎ: ﺍﺳﻢ ﻋﺠﺰ ﺣﺮﻑ ﺟﺮ
ﺍﻷﻣﺔ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﺮ ﻏﻴﺮﻩ،
.ﻭﺍﻟﻬﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﻴﺖ ﻣﺘﺼﻞ ﺑﺎﻷﻣﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﻫﺎﻧﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ،
.ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ
ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﺷﻔﺔ..
.ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ: ﻣﺎﻟﻚ ﻳﺎ ﻭﻟﺪﻱ
ﻧﺴﻴﺖ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺣﺮﻓﺖ ﻣﻌﺎﻧﻲ
ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ؟؟؟
.ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ: ﻻ ﻳﺎ ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ...
.ﻟﻢ ﺃﻧﺴﻰ... ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺃﻣﺘﻲ ...
.ﻧﺴﻴﺖ ﻋﺰ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭ ﻫﺠﺮﺕ
ﻫﺪﻱ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ...
.ﺻﻤﺘﺖ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭ ﻋﺎﻫﺪﺕ
ﺑﺎﻻﺳﺘﺴﻼﻡ...
.ﺩﻓﻨﺖ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﻐﺮﺏ
ﻭﺍﻟﻐﺮﺑﺎﻥ، ﻭ ﺧﺎﻧﺖ ﻋﻬﺪ
ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ...
.ﻣﻌﺬﺭﺓ ﺣﻘﺎً ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ ..
.ﻓﺴﺆﺍﻟﻚ ﺣﺮﻙ ﺃﺷﺠﺎﻧﻲ ... ﺃﻟﻬﺐ
ﻣﻨّﻲ ﻭﺟﺪﺍﻧﻲ،
.ﻣﻌﺬﺭﺓ ﻳﺎ ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ ...
.ﻓﺴﺆﺍﻟﻚ ﻧﺎﺭٌ ﺗﺒﻌﺚ ﺃﺣﺰﺍﻧﻲ، ﻭ ﺗﻬﺪ
ﻛﻴﺎﻧﻲ...
.ﻭ ﺗﺤﻄﻢ ﺻﻤﺘﻲ، ﻣﻊ ﺭﻏﺒﺘﻲ ﻓﻲ
ﺣﻔﻆ ﻟﺴﺎﻧﻲ...
.ﻋﻔﻮﺍً ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ...
.ﻧﻄﻖ ﻓـــﺆﺍﺩﻱ ﻗﺒﻞ ﻟﺴﺎﻧﻲ